20.7.12

النفس الرمضانية 1: رمضان فرصة للتغيير على مستوى الفرد



كثير من البشر يبحثون عن حدث فاصل أو يوم مميّز ليفتتحوا به صفحة بيضاء جديدة، فترى الفرد يقول: "يوم الأحد هو أول أيام الأسبوع ولذا سأبدأ هذا اليوم بنشاط غير مسبوق لتكون ثمرة أسبوعي عظيمة"، وترى الفرد يعمل على أن يكون يومه في بداية السنة من أفضل الأيام ليفتتح سنة جديدة على بياض، وغيرها الكثير من الأمثلة. في الحقيقة، الإنسان يحتاج إلى هذه المحطات والوقفات لكي يضع ما أسلف من عمل في طيّ النسيان بعدما يأخذ من ماضيه ما ينفعه لتحسين مستقبله، ومن ثم يبدأ بأمل جديد ويفتتح صفحة بيضاء أخرى ليقدّم أكمل ما يمكنه فعله في هذه الحياة، ولا شكّ أن بداية رمضان هي إحدى هذه المحطات التي تُبشّر بتغيير قادم.

عندما يُقبل رمضان يُشعرنا أن تغييرا سوف يحدث في حياتنا،  فكلنا يعلم أن الإفطار يتغير وقته ومصطلحات الغداء والعشاء تفقد من معناها عند غالبية الناس ويحل محلّها السحور، الأكل يُمنع من طلوع الشمس إلى غروبها وكذلك الشرب، ولذا كان لا بدّ منا أن نعقل هذا التغيير ونتكيّف معه لنستمر في التوازن المطلوب، فلا يكفي أن نُغيّر نظام الأكل والشرب وإنما نحتاج إلى تغيير مرافق للنفس، وذلك لأن النفس والجسم لا ينفكّان يؤثّران على بعضهما البعض.

والصحيح أننا نرى مع دخول هذا الشهر الفضيل، تحمّسا ملحوظا عند غالبية الناس، وتحسّ بعزم الكثيرين وإصرارهم على بداية رمضانية قوية، فترى من كان آخر همّه دينه يبعث بالتهاني عبر رسائل الجوال أو عبر حديثه مع الناس الممزوج بإبتسامات تُنبّئ عن تفائل وتحمّس شديدين، وترى المساجد تمتلئ في صلاة الجمعة وفي التراويح، وهذا منطقي ومُتوقّع لأن بلوغ رمضان وحده هو بمثابة هدية لا تُقدّر بثمن، ذلك أن الأجر فيه يتضاعف والخيرات فيه تكثر. لكن ما نخشى حدوثه في بداية كل رمضان هو تحمّس غير مسبوق من قبل الكثيرين في أول الشهر ومن ثم يبدأ الإنسان بالتراجع في همّته ونشاطه مع تقدّم أيام الشهر، ولا نجد لهذا التراجع تفسيرا منطقيا لمن يعلم أن رمضان هو شهر وليس أسبوعا إلا أن الناس تملّ الروتين وتتحمّس عند كل بداية تحمّسا شديدا فتضع كل طاقتها في أول الشهر فتتعب من الكدّ والجهد في وسطه. طبعا هذا لا يقول أنه يجب علينا أن نتجنّب البداية القوية ولكن أن نتجنّب البداية المُبالغ فيها، فلا يُعقل أن ينتقل الإنسان من نقيض إلى نقيض، أي من هجران للصلاة وللقرآن، إلى الإعتكاف وإلى قيام ليل مُرهق وإلى قراءة عشرة أجزاء يوميا، لأن النفس تميل إلى التوازن، وإذا شرعت ببداية مع جهد عال وفوق طاقتك فلا بدّ للأيام التي تلي الأولى أن تكون أقل جهدا ونشاطا ونخشى من التراجع إلى ترك الفروض. لذا فإننا ننصح ببداية قوية لكن على قدر طاقة الإنسان، وأن يكون الجهد متوازنا في أول عشرين يوما، لكي يصل الفرد إلى العشر الأواخر مع طاقة تكفيه.

إن دخول رمضان هو حدث فاصل فعلا في حياة كثير من الناس، ولذا يجدر بنا أن نستغلّه لنُغيّر من أنفسنا إلى الأفضل، وأن نفتتح هذا الشهر بصفحة بيضاء لنكتب عليها ما ينفعنا في دنيانا وأخرانا، وإني لأشبّه رمضان بالتوبة الكبرى، لأنه وقت دخوله يضع الإنسان كل تقصيره وكل ما أسلف جانبا، راجيا من الله أن يغفر لك ذنبه، ليستأنف بطاقة جديدة عزما أقوى على تقديم أفضل ما يمكنه، فالتوبة هي أيضا حدث فاصل في حياة الإنسان ولكنها غير ثابتة في الزمان وليست عامة، فيمكن للإنسان أن يتوب متى شاء وأن يتوب لوحده دون أن يتوب الآخرون، أما رمضان فهو التوبة الكبرى لأنه ثابت في الزمان وهو حدث عام لجميع المسلمين. من الطبيعي أن تحمل كل بداية آمالا كثيرة ولكن علينا أن نحمل آمالا يمكن تحقيقها على أرض الواقع، لأن التغيير لا يأتي بين ليلة وضحاها، وإنما يحتاج إلى وقت وجهد، ولذا فإن البعض يخرج من رمضان بخيبة أمل من نفسه لأنه لم يُحقّق نصف ما أراده في بداية الشهر، ولذا فإننا ننصح أيضا بملائمة الآمال للواقع ليتمكّن الفرد من إنجازها.