2.11.12

قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة / الشيخ محمد الغزالي

كتاب ينفي كل تشدّد أورث تخلفّا ومصائبا في قضايا المرأة، ويُثبت كلّ ما هو وسطي وينسجم مع الفطرة والأخلاق الحسنة ويُثبت ما غُيّب عن وعينا حتى صارت نظرتنا للمرأة مشوّشة، وكذلك فهو ينفي كل وارد ومستورد من شأنه أن يُثير الغرائز ويُحرّك الشهوات. إنه عبارة عن مجموعة من المقالات التي تُشكّل بمجموعها مرشدا واضحا لمكانة المرأة في الإسلام، دورها، ما لها وما عليها.
الكتاب يتكوّن من أربعة أبواب، وكل باب يحوي الكثير من المواضيع، مثل: حسّنوا صورة المرأة المسلمة، الدور الغائب للمرأة، المساواة ثابتة في القرآن، خطر القنبلة الجنسية، هكذا كان قدرها، هل دلّل الإسلام المرأة؟، المرأة في عصور الانحطاط، المرأة في العلم والأدب، لا تهوّنوا من وظيفة ربة البيت، الإيدز وحرية التخنّث، القوامة لا تعني القهر، المرأة حرّة في اختيار زوجها، سَفَر المرأة، الوجه ليس عورة، حرمة صوت المرأة ... إشاعة كاذبة، النساء بين التجنيد والتدريب، بيت الطاعة: اجتهاد خاطئ، لا تمنعوهن من المساجد، الزواج من الأجنبيات، عن التحكّم في جنس الجنين ...
اقتباسات:


***


***


***


***


***

***


***
 
***
 

***

 ***

زلزال العقول/ وائل عادل

كتاب يتركّز في عالم الأفكار من خلال أمثلة من عالم الواقع. إنه يدمج النظرية والتطبيق، ويدمج التجربة والخبرة مع الحكمة، والجيّد فيه أنه لا يحصرك في قوالب معينة أو في حل سحري وخطوات مُحدّدة لا حياد عنها، بقدر ما يُثير التساؤلات ويدفع إلى إعادة النظر!
إنه يتحدّث عن ضرورة ترتيب الأفكار وفائدة ذلك، وعن ضرورة تحديد الأهداف، وعن أهمية الاستفادة من الجيل السابق، بالإضافة إلى التحدّث بمعايير العصر، فلا يمكن الإتكّال على الشيوخ وتسليمهم زمام الأمور، لأن دورهم كفاعلين قد انتهى وآن لهم أن يلعبوا دور المرشدين القائلين، ولا ينبغي نبذ القديم لأننا سنجد فيه حتما ثروات وجهود جبّارة لا حاجة لنا أن نعيد بذلها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من الحريّ بنا أن نفكّر بصورة مستقلة دون تعصّب لفكرة واحدة أو شخص، ولا بدّ أن لا ننسى أن كل مُجدّد سيدفع ضريبة جرأته على السائد وربما سينعته الناس بالجنون أو الهرطقة.
اقتباسات:

***

***

 
***


***


***

الذين لم يُولدوا بعد من سلسلة ضوء في المجرة/ د. احمد خيري العمري

كتاب رائع، رغم أنه في البداية تراودك الفكرة: ماذا يمكن للكاتب أن يضيف عند الحديث عن استقبال رمضان وكيف يجب أن نستعدّ له؟ إلا أنه كعادته يأخذك دكتور العمري في رحلة سحرية فتنسى أنه كتاب نظري وتشعر أنها رواية، متسلسلة الأحداث، متسارعة، فتُنهي قراءة الكتاب وتتمنّى لو ما أنهيته لتظلّ في أجواء تلك الرحلة المجانية المفيدة.

إنها نظرة جديدة وقراءة مختلفة وهي أشدّ ما تكون ملائمة للأمة عند استقبال ذاك الشهر الفضيل، إنها تذكرة بأسلوب عصري ومُقنع، إنها ذكرى من نوع آخر!

كيف لرمضان أن يلقّمك الطعم الذي في الصنارة؟ ما هي هداياه التي يأتي بها إلينا وآن لنا أن نقبلها؟ كيف تكون الصلوات الخمس مثل نهر جار عذب؟ ما دور صلاة الجماعة في هذا العالم الأناني؟ ما هو تعريف الشهرة؟ هل هي الشهرة بين الناس أم بين الملائكة هناك في الملأ الأعلى؟ من هي النخبة؟ وما هي مكافأتهم؟ وكيف يكون الفجر وجبة أساسية؟ وكيف نودّع الشهر الفضيل؟ كل ذلك وأكثر في كتاب واحد، مُقتضب وممتاز في أسلوبه، وإليكم بعض الاقتباسات:
 ***
 ***

 
 ***
 ***


 ***

 
 *** 

 ***


 
 ***