8.4.16

كيف تصل الى اللقب الثاني في علم النفس ؟

منذ أن يبدأ الطالب الجامعي دراسته للّقب الأول في علم النفس، تستحوذ على تفكيره قضية القبول للقب الثاني ولربما تُؤرّقه الصعوبات التي تنتظره الى حين دخوله للقب الثاني. ذلك أنه لا يمكن تحصيل رخصة العمل في هذا التخصّص الا بعد انهاء اللقب الثاني، وعليه فإن قضية العبور من اللقب الأول الى اللقب الثاني تشغل بال الكثيرين، كونها لا تتم بصورة تلقائية ولكنها تستدعي من الطالب عددا لا يُستهان به من المتطلّبات والكفاءات. لهذا، فإننا سنكتب هنا عددا من النصائح التي تساعد في هذا الشأن.
1- معدّل العلامات: من المهم المحافظة على أن لا يقلّ المعدل عن 90. قسم من الجامعات تطلب معدلا لا يقل عن الـ 87 ولكن لتحسين فرص القبول يُستحسن المحافظة على معدل 90 على الأقل، علما أن قسما من الجامعات تضع هذا المعدل كحد أدنى للقبول.
2- التجربة البحثية: اللقب الثاني يشمل كتابة أطروحة علمية موسّعة (תיזה) ومن هذا المنطلق فإن للتجربة البحثية ومدى الإلمام بأسس وآليات البحث العلمي تاثير كبير على القبول للقب الثاني. من هنا فإنه من المهم الدخول في تجربة كتابة بحث علمي واحد على الأقل (סמינריון) والعمل المتواصل قبال المحاضر المُشرف على البحث لكي يتسنّى للطالب طلب توصية منه (המלצה).
3- التجربة العلاجية: خلال اللقب الثاني يخوض الطالب تجربة علاج أشخاص يعانون من مشاكل نفسية وبعد انهاء اللقب فإنه يحصل على رخصة ممارسة مثل هذا النوع من العمل، وعليه فإنه في المقابلات يتمّ التطرّق الى التجربة العلاجية التي مرّ بها الطالب، كيف كانت بالنسبة له ومدى ملائمته لها. لهذا فإنه من المهم العمل أو التطوّع في مؤسسة تُعنى بمعالجة أشخاص يعانون من تخلّف عقلي أو مشاكل نفسية واجتماعية (למשל, הוסטלים, פנימיות ...). في جامعات معينة، يمكن الدخول في تجربة من هذا النوع من خلال مساق عملي أو ما شابه. في نهاية العمل أو التطوّع ينبغي الحصول على توصية من المؤسسة.

4- امتحان المتآم (מתאם): هذا الامتحان يتمركز حول محورين أساسيين: الأول وهو الإحصاء وأساليب البحث (סטטיסטיקה ושיטות מחקר) والثاني وهو فهم مقالات علمية باللغة الإنجليزية في مجال علم النفس. المركز القطري هو القائم على هذا الامتحان ومدته قرابة الـ 5 ساعات. العلامات فيه تتراوح من 50 الى 150 بحيث أن العلامة 100 هي العلامة الأدنى التي تُمكّن من الدخول الى تخصّصات معينة في علم النفس. يجري الامتحان مرة واحدة في السنة عادة خلال شهر 10، وهو بحاجة الى التحضّر المكثّف اما بالدراسة الذاتية واما عن طريق دورات من مثل التي تقترحها شركة פתרונות و אופק. مفضل الالتحاق بالدورة في الصيف الذي يلي نهاية السنة الثانية والتقدّم لامتحان المتآم قبيل بداية السنة الثالثة. 

هناك تعليق واحد: